تابعنا على فيس بوك

الطريق نحو المونديال: تقرير مطول عن تصفيات امريكا الجنوبية وحساباتها المعقدة

2017-10-04

بقلم : mado

الطريق نحو المونديال: تقرير مطول عن تصفيات امريكا الجنوبية وحساباتها المعقدة

تنطلق في نهاية هذا الاسبوع الجولة السابعة عشر من تصفيات امريكا الجنوبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم روسيا 2018.

تصفيات كأس العالم في امريكا الجنوبية يصفها الكثير بأنها التصفيات الاقوي والامتع علي الاطلاق ،10منتخبات من بين الافضل تتنافس فيما بينها علي اربعة بطاقات مونديالية ونصف ، بحيث تصعد اول اربعة منتخبات في جدول الترتيب عند نهاية التصفيات الي كأس العالم بشكل مباشر بينما يضطر صاحب المركز الخامس للعب مباراة فاصلة مع بطل منطقة اقويانوسيا لتحديد مشاركة في المونديال او العكس .

التصفيات الاشد اشتعالا علي الاطلاق وبعد مرور 16جولة كاملة وبقاء جولتين فقط منها الا انه لم يضمن بعد اي فريق مسألة مشاركتة في المونديال من عدمها بإستثناء منتخب السيلساو الذي حسم تأهله للمونديال وصدارته للتصفيات بشكل مبكر جدا .

منتخب الارجنتين بطل العالم مرتين ووصيف النسخة الاخيرة من البطولة مهدد فعليا بالغياب عن المشاركة المونديالية في حالة عدم فوزه بالمبارتين القادمتين في مشوار التصفيات ، اي ربما اننا سنشاهد بطولة عالم خالية من ميسي ورفاقة وهذا ما يوضح حقيقة انها ربما اشد التصفيات تنافسية لبلوغ كأس العالم علي الاطلاق هي تلك التي تقام هناك بين دول ومنتخبات امريكا اللاتينية .

الحسابات معقدة بعض الشئ فبعد ضمان المنتخب البرازيلي تصدره للتصفيات بشكل رسمي سنجد ان هناك 7فرق من اصل 9 متبقية ما زال امامها فرصة للصعود والمشاركة في البطولة الاقوي والاغلي علي الاطلاق .

ترتيب التصفيات وبعد مرور 16جولة كاملة جاء كالتالي :

1- البرازيل (37) نقطة

2-الاوروجواي (27) نقطة

3-كولومبيا (26) نقطة

4-بيرو (24) نقطة

5-الارجنتين (24) نقطة

6-تشيلي (23) نقطة

7-الباراجواي (21) نقطة

8-الاكوادور (20) نقطة

9-بوليفيا (13) نقطة

10-فنزويلا (8) نقطة

الامر يعني انه بإستثناء بوليفيا وفنزويلا اصحاب المركزين الاخيرين في التصفيات فإن بإمكان جميع المنتخبات التأهل الي المونديال حسابيا .

الجولة القادمة ستقام في الخامس من اكتوبر الحالي وستلعب فيها المواجهات التالية :

الأرجنتين : بيرو

كولومبيا : الباراجواي

فنزويلا : الاوروجواي

تشيلي : الاكوادور

بوليفيا : البرازيل

في حين ستلعب الجولة الاخيرة في العاشر من شهر اكتوبر الحالي وستشهد علي المواجهات التالية :

الاكوادور : الارجنتين

بيرو : كولومبيا

البرازيل : تشيلي

الاوروجواي : بوليفيا

الباراجواي : فنزويلا

وبالدخول في حسابات المجموعة المعقدة سنجد ان 5 من اصل 7 فرق تتنافس فيما بينها علي ثلاث مقاعد مونديالية ونصف سيكون بإمكانهم تحديد مصيرهم بإيديهم دون الحاجه للدخول في حسابات اخري هذه المنتخبات هي الاوروجواي وكولومبيا وبيرو والارجنتين وتشيلي ، في حين انه سيتوجب علي منتخبي الاكوادور والباراجواي انتظار هدايا من باقي فرق التصفيات  .

المنتخب الاوروجوياني يعد اوفر المنتخبات حظا لخطف البطاقة المونديالية الثانية عن قارة امريكا الجنوبية وبناء علي احتلاله للمركز الثاني ب27 نقطة خلف المتصدر البرازيل فإن تحقيقه لفوز وحيد في اي من مباراتيه القادمتين مع متذيلا الترتيب بوليفيا وفنزويلا يضمن له الصعود للمونديال بشكل مباشر دون النظر لنتائج المنتخبات الاخري في التصفيات .

الامر لا يختلف كثيرا في حالة المنتخب الكولومبي فتحقيق فوز وحيد  امام الباراجواي او البيرو يضمن له الصعود مباشرة لكن مع امتلاك فارق مريح من الاهداف عن تشيلي التي بإمكانها معادلة رقم كولومبيا من النقاط في حالة فوزها في لقائيها امام الاكوادور والبرازيل وتحقيق كولومبيا لفوز واحد ،لذلك يجب علي كولومبيا تحقيق فوز وتعادل لتضمن الوصول للنقطة ال30 والصعود للمونديال بشكل مباشر ودون الحاجه للدخول في حسابات التصفيات المعقدة تلك .

الوضع متشابة في حالة منتخبي الارجنتين والبيرو ففي حالة اراد ايا من المنتخبين الصعود للمونديال بشكل مباشر ودون مساعدة من احد  يتحتم علي كل منهما الفوز بمباراتيه القادمتين في التصفيات اذ ان الفوز والتعادل ربما يحمل للمنتخبين  سيناريوهات مختلفة تماما قد تصل لحد فقدان المقعد المباشر ومقعد الملحق ايضا ،ففي حاله تعادل الفريقين في مباراتها علي ملعب البومبونيرا معقل نادي بوكا جونيور الارجنتيني وفوزهما في الجولة الاخيرة سيكون علينا النظر في نتائج المنتخب التشيلي ففي حالة ثبات الامور علي هذا الوضع سيصل كلا المنتخبان للنقطة ال 28 واذا فاز المنتخب التشيلي بكلا مباراتيه امام الاكوادور والبرازيل سيصل للنقطة ال29 يومها سنجد احد الفريقين يلعب في الملحق والاخر يخرج تماما من حسابات المونديال هذا في حال تحقيق كولومبيا فوز في مباراتها امام الباراجواي والوصول للنقطة 29 و تحقيق المنتخب الاوروجوياني نقطتين علي اقل تقدير من اخر مواجهتين له .

بينما تمتلك الفرق الخمس السابقة حق تقرير مصيرها سنجد ان منتخبات الاكوادور والباراجواي ليس امامهم سوي الدعاء .

بدون ادني شك امريكا الجنوبية هي بلاد السحر في عالم كرة القدم ورؤية منتخباتها وهي تلعب في بطولة كأس العالم شئ مميز للغاية فالقارة اللاتينية لديها 9القاب سابقة للبطولة التي لم تعرف سيد لها اكثر من البرازيل بواقع 5القاب مونديالية ، الارجنتين والاوروجواي ايضا كان لهم نصيب في رفع لقب البطولة الاغلي في العالم في مناسبتين سابقتين لكل منهما .

Facebook Comments

جميع الحقوق محفوظة © الفيفا كورة | مباريات اليوم | اخبار الرياضة © 2018
تصميم و برمجة YourColor.Net